Pages

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

بيان ضعف أن أفضل الدعاء يوم عرفة



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد:

 الحديث أخرجه مالك في الموطأ(2/300):
حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ
ومن طريقه أخرجه عبد الرزاق في المصنف (4/378) و البيهقي في السنن(4/470)
وهو مرسل فطلحة بن عبيد الله تابعي لم يلق رسول الله عليه السلام.
قال ابن هانئ : قلت لأبي عبد الله ( يعني أحمد ) : حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسل برجال ثبت،أحب إليك، أوحديث عن الصحابة أوالتابعين متصل برجال ثبت ؟قال أبوعبدالله : " عن الصحابةأعجب إلي " (.
وقال ابن رجب : " ظاهركلام أحمد أن المرسل عنده من نوع الضعيف، لكنه يأخذبالحديث إذاكان فيه ضعف، مالم يجئ عن النبي صلى الله عليه وسلم أوعن أصحابه خلافه "
و قال ابن أبي حاتم في المراسيل(ص:7)
- سَمِعْتُ أَبِي وَأَبَازُرْعَةَ يَقُولَانِ لَايُحْتَجُّ بِالْمَرَاسِيلِ وَلَاتَقُومُ الْحُجَّةُ إِلَّا بِالْأَسَانِيدِ الْصِّحَاحِ الْمُتَّصِلَةِ وَكَذَاأَقُولُ أَنَا .
وقال الإمام مسلم في مقدمة صحيحه : " والمرسل من الروايات في أصل قولنا وقول أهل العلم بالأخبار ليس بحجة " .
وأخرجه الترمذي في السنن(5/464):
حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو مُسْلِمُ بْنُ عَمْرٍو الْحَذَّاءُ الْمَدِينِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ وَهُوَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ الْأَنْصَارِيُّ الْمَدِينِيُّ وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ.ا.ه
قال فيه البخاري منكر الحديث وهذا جرح شديد .
وقال فيه أحمد أحاديثه مناكير.
انظر الكامل لابن عدي (3/318)
وقال فيه ابن عدي بعد ذلك :
ولحماد بن أبي حميد غير ماذكرت من الحديث، وضعفه يبين على مايرويه.ا.ه
قلت : ومن هذا حاله حديثه شديد الضعف فلا يقبل التقوية حاصة مع جرح البخاري الشديد له.
وأخرجه أحمد في المسند (11/548):
حَدَّثَنَارَوْحٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ أَخْبَرَنِي عَمْرُوبْن ُشُعَيْب ٍعَنْ أَبِيه ِعَنْ جَدِّهِ قَالَ كَانَ أَكْثَرُدُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَرَفَةَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَاشَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍقَدِيرٌ.
ولعل رواية روح هذه أصح عن حماد وليس فيها أفضل الدعاء يوم عرفة.
بل فيها دعاء الرسول عليه السلام يوم عرفة.
فعبد الله بن نافع في حفظه شيء .
بل فيها أن أكثر دعاءه لا إله إلا الله.
وأخرجه الطبراني في الدعاء(2/1206):
حدثنا الحسن بن المثنى بن معاذ العنبري ثنا عفان بن مسلم ثنا قيس بن الربيع عن الأغر بن الصباح عن خليفة بن حصين عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله أفضل ماقلت أناوالنبيون قبلي عشية عرفة لاإله إلاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير.
واحتج بعض من حسن الحديث بمجموع الطرق كعادته بما ورد عند الطبراني ، وليس ذلك بصحيح لأمرين:
الأول: ما في سنده من ضعف فقيس بن الربيع
فقد قال فيه أحمد :قال روى أحاديث منكرة.
وقال أبوزرعة عنه:فيه لين.
والثاني:فلفظ الطبراني ليس فيه ذكرأفضل الدعاء فلايقوي هذاالشطرعلى فرض قبوله التقوية.
وهوموافق لروايةأحمد .
والحديث َرَوَاهُ الْعُقَيْلِيُّ فِي الضُّعَفَاءِمِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَبِلَفْظِ "أَفْضَلُ دُعَائِي وَدُعَاءِ الْأَنْبِيَاءِ قَبْلِي عَشِيَّةَ عَرَفَةَ لَاإلَه َإلَّا اللَّهُ"  الْحَدِيثَ وَفِي إسْنَادِهِ فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ وَهُوَضَعِيفٌ جِدًّا قَالَ الْبُخَارِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
وبالتالي فلا يثبت عن النبي عليه السلام قول افضل الدعاء دعاء يوم عرفة والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق