مَسْرُوقٌ وَهُوَ ابْنُ الْمَرْزُبَانِ،
قَالَ: نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" إِنَّ أَعْجَزَ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ فِي
الدُّعَاءِ، وَإِنَّ أَبْخَلَ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ
"
وقال الطبراني عقبه:
لم يرو هذا الحديث عن عاصم إلا حفص
تفرد به مسروق ولا يروى عن النبي صلى الله عليه و سلم إلا بهذا الإسناد.
ومسروق قال فيه أبو حاتم:
ليس بقوى يكتب حديثه.
وقال الحافظ : صدوق له أوهام.
وقد خالفه غيره فرووا الحديث
موقوفا على أبي هريرة فأخرجه:
محمد بن فضيل الضبي في الدعاء:
حدثنا عاصم الأحول ، عن أبي عثمان ،
عن أبي هريرة قال : « أبخل
الناس من بخل بالسلام ، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء
و أبو يعلى في المسند:
- حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاء، عَنْ عَاصِمٍ
الْأَحْوَلِ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: فذكره موقوفا
ومن طريقه أخرجه ابن حبان في
صحيحه.
قال الشيخ الألباني رحمه الله في
الصحيحة:
ثم رأيت الحديث أخرجه ابن حبان
( 1939 ) من طريق أبي يعلى : حدثنا محمد بن بكار
حدثنا إسماعيل بن زكريا حدثنا
عاصم الأحول به .
قلت : و هذا إسناد صحيح على
شرط مسلم . و ابن بكار هو العيشي البصري فصح الحديث
بذلك و الحمد لله .ا.هـ
وهذه الطريق لا تشهد
للأخرى بل تعلها فهذه موقوفة على أبي هريرة بخلاف الأولى فهي مرفوعة.
و في العلل للدارقطني:
س 2234 - وسُئِل عَن حَدِيثِ
أَبِي عُثمان ، عَن أَبِي هُرَيرة ، قال رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : أَبخَلُ
النّاسِ مَن بَخِل بِالسَّلاَمِ ، وأَعجَزُهُم مَن عَجَز عَنِ الدُّعاءِ.
فَقال : يَروِيهِ عاصِمٌ ،
واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ حَفصُ بن غِياثٍ ، عَن عاصِمٍ ، عَن أَبِي عُثمان ، عَن
أَبِي هُرَيرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
قال مَسرُوقُ بن المَرزُبانِ
، عَنهُ مَرفُوعًا ، ووَقَفَهُ عَنهُ مُسهِرٌ ، وإِسماعِيلُ بنُ
زَكَرِيّا ، ومُحاضِرُ بن المُوَرِّعِ
، عَن عاصِمٍ.
والصَّحِيحُ مَوقُوفٌ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق