Pages

الأحد، 19 يناير 2014

ضعف حديث لعن المتبرجات


خرج الإمام أحمد في المسند11/654).
والطبراني في الأوسط(9/131) عن هارون بن ملول .
وابن حبان في الصحيح(13/64/الإحسان-)عن أبي يعلى عن أبي خيثمة
كلهم (أحمد وهارون وأبي خيثمة) عن عبد الله بن يزيد.
ورواه الحاكم في المستدرك(4/601) حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْحَسَنُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الْعَدْلُ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ.
 (عبد الله بن يزيد وعبد الله بن وهب ) كلاهما عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ( لم يذكره عبد الله بن وهب في روايته) يَقُولَانِ سَمِعْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّحالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ)  هذا لفظ أحمد
هذا الحديث تفرد به عبد الله بن عياش  قال عنه الحافظ في تهذيب التهذيب(5/351) ط الهندية :
قال أبو حاتم ليس بالمتين صدوق يكتب حديثه وهو قريب من ابن لهيعة وقال أبو داود والنسائي ضعيف
ثم قال:روى له مسلم حديثا واحدا.
قلت: حديث مسلم في الشواهد لا في الأصول وقال ابن يونس منكر الحديث.
فمن هذا حاله كيف يقبل تفرده بهذا الحديث ؟
قال الذهبي تعليقا على تصحيح الحاكم له:
قلت : عبد الله وإن احتج به مسلم فقد ضعفه أبوداود والنسائي وقال أبو حاتم هو قريب من ابن لهيعة.
وقال الشيخ مقبل رحمه الله في تعليقه على المستدرك (4/601) تعليقا على قول الحاكم :هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ:
لا، عبد الله بن عياش ليس من رجال البخاري وما روى له مسلم إلا حديثا واحدا في الشواهد لا في الأصول كما في تهذيب التهذيب ووالده عياش ليس من رجال البخاري وعيسى بن هلال لم يوثقه إلا ابن حبان.
قلت: فالحديث ضعيف لا يثبت وتوثيق ابن حبان لا يقوى على رد جرح من جرح الرجل، خاصة وقد عرف بتساهله في ذلك رحمه الله .
والله أعلى وأعلم.





0 التعليقات:

إرسال تعليق