أخرج
ابو نعيم في الحلية(7/90):
حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ
زُهَيْرٍ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْعَيْنُ تُدْخِلُ الرَّجُلَ الْقَبْرَ , وَالْجَمَلَ الْقِدْرَ»
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْعَيْنُ تُدْخِلُ الرَّجُلَ الْقَبْرَ , وَالْجَمَلَ الْقِدْرَ»
غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ تَفَرَّدَ
بِهِ مُعَاوِيَةُ.
ومن
طريقه أخرجه القضاعي في مسند الشهاب .
وأخرجه
الخطيب في تاريخ بغداد ثم قال:
قال
أبو نعيم وحدث سفيان هذا عن محمد بن المنكدر ويقال انه غلط وانما هو عن معاوية عن
على بن على عن بن المنكدر عن جابر.
قال
ابن عدي في الكامل(8/150) :
ولم
يحدث عن محمد بن المنكدر من حديث الثوري عنه الا معاوية.
قال
السخاوي في المقاصد الحسنة:
ونقل
عن ابن عدى أنه إنما يعرف بعلي بن أبي علي اللهبي عن ابن المنكدر لا عن الثوري
ولكن قد تفرد به شعيب قال إسماعيل الصابوني وبلغني أنه قيل له ينبغي أن تمسك عن
هذه الرواية ففعل.
وأشار للحديث
الذهبي في الميزان تحت ترجمة شعيب بن أيوب(2/254) وقال أنه منكر.
وقال ابن حبان
في ثقاته(8/309) : يخطئ ويدلس كل ما في حديثه المناكير
مدلسة.
فظهر أن الحديث
خطأ على الثوري والصحيح أنه من طريق علي بن أبي علي اللهبي ، وقد قال فيه السنائي
متروك وقال فيه يحيى بن معين ليس بشيء وقال أبو حاتم:منكر
الحديث تركوه.
0 التعليقات:
إرسال تعليق