- حَدَّثَنَا
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخَلَّالُ ،
بِمَكَّةَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَاتِبُ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ
بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ
الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ
يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُكَانَةَ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ لِلْجِنَازَةِ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا قَالَ: " اللَّهُمَّ عَبْدُكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا فَتَجَاوَزَ عَنْهُ "
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ لِلْجِنَازَةِ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا قَالَ: " اللَّهُمَّ عَبْدُكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا فَتَجَاوَزَ عَنْهُ "
وأخرجه
أيضا أبو نعيم في معرفة الصحابة والطبراني في الكبير وغيرهم كلهم عن الحسين بن زيد
بن علي وقد تفرد به عن جعفر .
وقد
قال عنه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل :
وقلت
لأبي ما تقول فيه ؟ فحرك يده وقلبها -
يعنى تعرف وتنكر.
وقال
عنه ابن عدي في الكامل : وأرجو أنه لا بأس به الا أني وجدت في بعض حديثه النكرة.
فمثله
لا يقبل تفرده عن جعفر مع كثرة أصحابه، ومنهم مالك ،والقطان والثوري ،وشعبة
وغيرهم .
472-
وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ أبُو مُصعبٍ ، عنِ الحُسينِ بنِ زيدِ بنِ علِيٍّ ،
عن جعفرِ بنِ مُحمّدٍ ، عن أبِيهِ ، عن يزِيد بنِ رُكانة : أنَّ النّبِيّ صلى الله
عليه وسلم صلّى على ميِّتٍ فكبّر ، فقال : اللّهُمّ
عبدُك وابنُ أمتِك ، احتاج إِلى رحمتِك وأنت أغنى عن عذابِهِ.
قال
أبِي : هذا حدِيثٌ مُنكرٌ ، لا أصل لهُ.
والله
أعلى وأعلم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق